الكريسماس
الكريسماس


الفرق بين الكريسماس ورأس السنة.. ليسا مناسبة واحدة

ريم الزاهد

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 - 10:00 م

تقترب احتفالات رأس السنة والكريسماس بعد أيام معدودة وتظهر الاحتفالات في الشوارع والميادين العامة والمولات التجارية والمنازل أيضا لقضاء يوم حافل بالسعادة والفرح.

ويعتقد البعض أن الكريسماس ورأس السنة هما احتفالات لمناسبة واحدة، ولكنهم على العكس فهم مناسبتين مختلفتين تماما ولكنهم يحدثون في توقيت متقارب من بعضهما البعض. 

«الكريسماس ورأس السنة وعيد الميلاد».. ما الاختلافات بينهم؟ 

يعتبر يوم رأس السنة من الطقوس الحديثة التي يحتفل بها جميع الناس والدول ، وهو غير ديني ، حيث يتم الاحتفال به في ليلة 31 ديسمبر من نهاية العام ، ويتم إحياؤه في الكثير من دول العام بالتقاء الناس في احتفالات ذات أشكال مختلفة، ويبدأ الاجتماع عند اقتراب الساعة من 12 ليلًا ، ومن ثم تطفأ الأنوار ويبدأ العد التنازلي لبداية العام الجديد.

أما عيد الكريسماس هو يوم مولد السيد المسيح، والموافق 25 ديسمبر من كل عام أي قبل رأس السنة تقريبًا بأسبوع، ويعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الجريجوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاثة عشر يوما يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.

يعتبر الكريسماس هو العيد الذي يحتفي به المسيحيين، فهي من أبرز المناسبات الدينية لديهم لميلاد السيد المسيح عيسى في ذلك اليوم، حتى أصبحت الاحتفالات بذلك اليوم جزء لن يتجزأ عن المناسبات الدينية المسيحية.

يذكر أن جاءت فكرة بابا نويل - Santa Clause من قصة القديس "نيكولاس" وهو أسقف "ميرا" وقد عاش في القرن الخامس الميلادي ، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة